إن مركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي (DCIBF)، مبادرة مشتركة بين جامعة حمدان بن محمد الذكية ودبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي. ولقد أنشئ المركز لغرض دعم تنمية رأس المال البشري والكفاءات في قطاع التمويل الإسلامي، وتشجيع البحوث الأكاديمية والتطبيقية في هذا المجال. كما أن نشاطات المركز تتوافق مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في جعل دبي عاصمة للاقتصاد الاسلامي.

يمثل مركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي تقدمًا هامًا نحو تقديم الخدمات التدريبية والتعليمية والبحثية في قطاع الصيرفة والتمويل الإسلامي، وفي التطوير المهني للقطاع، وخطوة لتحقيق طموح دبي بأن تصبح مركزًا للاقتصاد الإسلامي. ويرتكز إنشاء المركز على محورين أساسيين:

الأول، هو أن نجاح المؤسسات والمنظمات المالية الإسلامية على المدى الطويل يعتمد على جودة رأس مالها البشري وخبراته ذات الصّلة؛ لذلك كان جوهر مبادرة دبي تطوير رأس المال البشري في مجالات الأعمال المصرفية والتمويل الإسلامي.

أما الثاني، فالبحوث ونشر المعرفة المتعلقة بالصيرفة والتمويل الإسلامي ، مما يدعم المؤسسات العاملة في هذه القطاع، ويعزّز من مكانة دبي كمركز للاقتصاد الإسلامي

يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات التعليمية في مجال الصيرفة الإسلامية منها الدورات التدريبية القصيرة باللغتين العربية والإنجليزية، إلى جانب الندوات والملتقيات الخاصة بالمهنيين ورجال الأعمال والمؤسسات التعليمية، والخدمات الاستشارية.